جامعة الملك عبدالعزيز تعلن بدء التقديم فى برامج دبلوم التعليم (عن بُعد)

تعلن جامعة الملك عبدالعزيز عن بدء التسجيل فى برامج الدبلوم للتعليم عن بعد للعام الدراسي 1448 , حيث تمنحك فرصة للتعلم أينما كنت وفى الوقت الذى يناسبك , وهى برامج معتمدة تجمع بين المرونة و التطبيق العملي لكى تفتح أمامك فرص عمل جديدة فى سوق العمل

برامج الدبلوم المتوسط ( سنتان)

  • الإدارة المكتبية.
  • الإدارة العامة.
  • الأمن السيبراني.
  • التسويق التطبيقي.
  • الحوسبة التطبيقية وتقنيات الشبكات.
  • اللغة الإنجليزية.
  • المحاسبة.
  • المحاسبة الضريبية.
  • ممارس العلاقات العامة.
  • البنوك والتأمين.
  • اللغة الصينية.
  • الصحة والسلامة المهنية.
  • الإعلان والاتصال التسويقي.
  • الإدارة الرياضية.
  • القانون.

برامج الدبلوم المشارك ( سنة واحدة)

  • إدارة الأزمات والكوارث.
  • إدارة الترفيه.
  • إدارة المعارض والمؤتمرات.
  • إدارة خدمات الحج والعمرة.
  • الإرشاد السياحي.
  • المبيعات.
  • التصميم الرقمي.
  • التحول الرقمي.
  • تطوير التطبيقات.

مواعيد هامة

  • يبدأ التقديم : يوم الأثنين 22 يونيو 2026 ( الموافق 7 محرم 1448 )
  • ينتهى التقديم  : يوم الثلاثاء 30 يونيو 2026 ( الموافق 15 محرم 1448 )
  • أخر موعد للسداد : يوم السبت 4 يوليو 2026 ( الموافق 19 محرم 1448 )

دليل القبول (PDF) 

  • دليل القبول لبرامج التعليم عن بعد – اضغط هنا

طريقة التقديم:-

  • التقديم متاح الان عن طريق الرابط التالي – اضغط هنا

 

أولاً: استفسارات ما قبل التقديم

1. أدرس حالياً بجامعة الملك عبد العزيز (بكالوريوس)، وأرغب بالتقديم على الدبلومات عن بُعد، هل يمكنني ذلك؟
ج لا يمكن للطالب الدراسة في برنامج الدبلوم بالتزامن مع دراسته الحالية في مرحلة البكالوريوس بجامعة الملك عبدالعزيز حيث لا يُسمح بوجود رقمين جامعيين للطالب في الوقت نفسه ويمكنه التقديم على برامج الدبلوم بعد التخرج وإنهاء دراسته الحالية.

2. هل يشترط إحضار موافقة جهة العمل للقطاع العسكري؟
جـ يشترط تقديم موافقة جهة العمل للمتقدمين من منسوبي القطاع العسكري فقط، ويمكن الحصول على خطاب الموافقة من الجهة التابع لها المتقدم وفق الأنظمة والإجراءات المعمول بها لديهم

3. أنا مقيم بنظام الزيارة، كيف يمكنني التقديم؟
جـ لابد من وجود إقامة سارية المفعول للمقيمين للتقديم على برامج الدبلوم في جامعة الملك عبدالعزيز

4. ما الفرق بين الدبلوم المشارك والدبلوم المتوسط؟
جـ الدبلوم المتوسط: مدة الدراسة سنتان دراسيتان (مقسمة على 4 فصول دراسية)
الدبلوم المشارك: مدة الدراسة سنة دراسية واحدة (مقسمة على فصلين دراسيين)

5. ما لغة الدراسة والخطة الدراسية للبرنامج؟
ج لغة الدراسة في معظم برامج الدبلوم هي اللغة العربية، ويُستثنى من ذلك برنامج التعقيم وبرنامج الحوسبة التطبيقية، حيث تُدرس باللغة الإنجليزية

6. هل البرنامج معتمد من الجهات المختصة؟
ج البرامج معتمدة جامعة الملك عبد العزيز ومرخصة من المركز الوطني للتعليم الإلكتروني.

ثانياً: استفسارات الرسوم الدراسية

7. هل يمكن تقسيط الرسوم الدراسية؟
جـ يمكن الدفع بخطط سداد ميسرة وذلك باختيار طريقة الدفع المناسبة عبر قنوات السداد المتاحة في بوابة القبول (عزز).

8. ما سبب احتساب الضريبة على رسوم الدبلومات المشارك للطلاب السعوديين؟
جـ تخضع برامج الدبلوم المشارك (التي تقل مدتها عن سنة) لضريبة القيمة المضافة وفق الأنظمة المعمول بها

9. أنا ابن مواطنة، هل يمكن إلغاء الضريبة؟
جـ يُعامل ابن أو ابنة المواطنة معاملة السعودي في الرسوم الدراسية ويُعفى من ضريبة القيمة المضافة في برامج الدبلوم المتوسط.

ثالثاً: استفسارات ما بعد القبول

10. ما مواعيد وفترة الدوام (صباحي / مسائي)؟
جـ الدراسة غالباً مسانية (مسجلة ومباشرة) عبر نظام البلاك بورد، ولا تتطلب الحضور الدائم للجامعة

11. هل المحاضرات مباشرة ويجب حضورها، أم أنها مسجلة؟
جـ الدبلومات عن بعد الدراسة غالباً مسائية (مسجلة ومباشرة) عبر نظام البلاك بورد

12. هل يمكن للطالب الاعتذار عن دراسة الفصل الدراسي؟
ج لا، لا يُسمح للطالب بالاعتذار عن دراسة الفصل الدراسي.

13. هل توجد استثناءات لطلب الاعتذار عن الدراسة؟
ج نعم، في بعض الحالات الاستثنائية تنظر لجنة متخصصة فى طلبات الاعتذار عن الدراسة،وتحتسبّ فترة الاعتذار ضمن عدد الفصول المسموح للطالب الاعتذار فيها.

14. هل يؤثر الانقطاع عن الدراسة على استمرار القيد في البرنامج؟
جـ نعم، الانقطاع عن الدراسة أو التغيب عنها قد يؤدي إلى إلغاء قيد الطالب وفق الأنظمة واللوائح المعتمدة.

15. متى يُلغى قيد الطالب في البرنامج؟
جـ يُلغى قيد الطالب في الحالات التالية:
– عند التغيب عن الدراسة أو الانقطاع عنها.
– عند صدور قرار إداري يقضي بطي قيده.

16. هل يمكن إلغاء قيد الطالب بقرار إداري؟
ج نعم، يحق للجهة المختصة إلغاء قيد الطالب في حال صدور قرار إداري بطي قيده.

17. هل يوجد تدريب بعد إنهاء الخطة الدراسية؟
جـ لا يوجد تدريب بعد الانتهاء من الخطة الدراسية بالنسبة لبرامج الدبلوم عن بُعد فإن التدريب يكون ضمن الخطة الدراسية كمقرر دراسي يدرسه الطالب أثناء البرنامج

18. ما آلية الاختبارات النهائية للدبلومات عن بُعد؟
جـ الاختبارات النهائية لبرامج الدبلومات عن بُعد في جامعة الملك عبدالعزيز تُعقد حضوريًا في مقر الجامعة، وفي حال اتاحة مراكز لأداء الاختبارات في المناطق سيتم الاعلان عبر الموقع الالكتروني وحسابات التواصل الاجتماعي الرسمية للجامعة

19. هل توجد مراكز للاختبارات النهائية في المناطق المختلفة للدبلومات عن بُعد؟
جـ أكدت جامعة الملك عبد العزيز أن اختبارات برامج الدبلومات (سواء الحضورية المسائية أو التعليم عن بعد) حضورياً في مراكز معتمدة، حيث خصصت 6 مراكز بالمملكة، بما فيها جدة، الرياض، الدمام، المدينة، تبوك، وأبها. يُشترط الحضور لأداء الاختبارات النهائية

20. هل يُكتب في وثيقة التخرج عبارة «دبلوم عن بُعد»؟
ج لا يُكتب في الشهادة الصادرة بأنها تعليم عن بعد من تاريخ نفاذ القرار الصادر بهذا الشأن.

 

شارك أصدقائك الخبر :

أخبار ذات صلة